يمكن أن تساعدك أدوات التسويق الإلكتروني الصحيحة في تطوير استراتيجيتك وتتبع أدائك وبالتالي كسب الإيرادات. هناك أدوات مخصصة لإدارة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث وما إلى ذلك.
إذا كنت متخصصًا في التسويق الإلكتروني أو صاحب شركة صغيرة ولا تزال تحاول معرفة أدوات التسويق الالكتروني المناسبة لك، استمر في القراءة.
1- Google Analytics
يتيح لك Google Analytics تلقي تقارير بيانات حول أشياء مثل مقاييس أداء موقع الويب أو مقاييس تحسين محركات البحث. يمكنك أيضًا تتبع أشياء مثل حركة مرور موقعك، البحث المدفوع، معدل الارتداد، وسلوك الزائر.
كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب Google Analytics وإضافة كود صغير على موقع الويب الخاص بك مجانًا.
2- SEMrush
SEMrush هي واحدة من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني شيوعًا حيث تتيح خصائص متعددة تدعم حملات تحسين محركات البحث ، الدفع لكل نقرة ،(PPC) وسائل التواصل الاجتماعي وحملات التسويق بالمحتوى.
يمكنك استخدام SEMrush لتحسين محرّكات البحث الخاصة بك والحصول على توصيات حول تحسين محتوى صفحاتك، استراتيجيتها، الجانب التقني لها، تجربة المستخدم، وتحديد الكلمات المفتاحية التي يجب أن تستخدمها في حملتك والتي يستخدمها منافسوك.
يمكن أن يساعد SEMrush أيضًا في فحص وسائل التواصل الاجتماعي. ذلك يتم من خلال أنشطة مثل مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وتتبع تداول اسم العلامة التجارية عليها وتساعد أيضًا في جدولة المنشورات.
3-Buffer
هي أداة تسويق إلكتروني متعددة الاستخدامات تدعم التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، وتساعد في جدولة المنشورات ليتم مشاركتها على المنصات الاجتماعية مثل Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest.
توفر أيضًا إمكانيات متابعة وسائل التواصل الاجتماعي وإعداد تقارير تتضمن معلومات مثل تحديد أداء المنشورات وأداء علامات التصنيف (Hashtags) وأفضل أيام لنشر المحتوى والمزيد.
4-Mailchimp
التسويق عبر البريد الالكتروني هو المفتاح الرئيسي للتواصل مع جمهورك المستهدف. عادةً ما يتضمن ذلك إرسال نشرة إخبارية أسبوعية أو شهرية بالبريد الإلكتروني تحتوي على تحديثات، عروض، مقالات ومعلومات. عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، فإن Mailchimp هي واحدة من أفضل الأدوات المتوفرة.
من لم يستخدم Mailchimp من قبل قد يجده مخيفًا، لكنه عكس ذلك تماماً، فهو يجعل جميع المهام الأساسية أسهل. يسمح لك Mailchimp بجدولة رسائل البريد الإلكتروني في أوقات معينة، تقسيم القوائم الخاصة بك، ويوفر تقارير شاملة تعرض عدد المرات التي تم فيها فتح رسائل البريد الإلكتروني، وعدد مرات نقر الرابط ومن أي بلد، والمزيد.
5-Ahrefs
Ahrefs هي واحدة من أفضل أدوات التسويق الالكتروني المتوفرة. على غرار SEMrush فهي تساعد المسوقين على زيادة حركة مرور الموقع من خلال تسهيل تحسين محركات البحثف بدءًا من التعرف على ترتيب قوّة النطاق إلى المساعدة في الروابط الخلفية.
يقوم Ahrefs بإجراء عمليات الزحف على الويب لجمع إحصاءات حول المحتوى الشائع، والكلمات المفتاحية. يمكن أيضًا استخدامه في تحليل مواقع المنافسين، استهداف الكلمات الرئيسية، بناء الروابط، والتوصل إلى استراتيجيات لتحسين ترتيبك في محركات البحث.
في الختام، يمكن أن تساعدك أدوات التسويق الإلكتروني على أن تصبح أكثر فاعلية وتوفر الوقت بغض النظر عن نوع التسويق الالكتروني الذي تتخصص فيه.