مقدمة
لقد أدى ظهور الذكاء الاصطناعي (AI) إلى تغيير الطريقة التي تدير بها قطاعات المجتمع المختلفة أعمالها. لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، خدمة العملاء، تحليل البيانات، من بين استخدامات أخرى، يلجأ فيها محترفو التسويق الآن على مساعدة الذكاء الاصطناعي. في عام 2021 ، أفاد 84٪ من المسوقين انهم قاموا باستخدام الذكاء الاصطناعي، ارتفاعًا من 29٪ في عام 2018 وفقًا لمسح أجرته Salesforce. يشير هذا إلى الاتجاه المتزايد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق.
فوائد الذكاء الاصطناعي في التسويق:
الشات بوتس وخدمة العملاء
أحدث ظهور روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في خدمة العملاء. يمكن لروبوتات الدردشة ChatBots محاكاة التفاعل البشري والمساعدة في حل استفسارات العملاء في الوقت الفعلي. وفقًا لـ Invesp، يمكن للشركات تقليل تكاليف خدمة العملاء بنسبة تصل إلى 30٪ من خلال تنفيذ خدمات المحادثة مثل chatbots.
تخصيص أكبر
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي محترفي التسويق في تخصيص المحتوى والعروض والتوصيات لكل عميل بناءً على تفضيلاتهم وسلوكياتهم وتفاعلاتهم.
الذكاء الاصطناعي و كتابة المحتوى وتنظيمه
بدأ الذكاء الاصطناعي في لعب دور حاسم في كتابة المحتوى. يمكن لأدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي مثل GPT-3 من OpenAI إنشاء نص يشبه كتابة الإنسان، مما يساعد على إنشاء محتوى جذاب واحترافي.
علاوة على ذلك، يتم استخدام أدوات كتابة محتوى الذكاء الاصطناعي لإنشاء أوصاف تعريفية Meta Descriptions ونُسخ إعلانية Ads Copies ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعد محترفين التسويق على زيادة إنتاجيتهم. يثبت الذكاء الاصطناعي أن له قيمة لا تقدر بثمن لمسوقي المحتوى لأنه يوفر قابلية لزيادة الانتاج والسرعة والتخصيص في عملية إنشاء المحتوى.
تحليل البيانات
لقد غيّر الذكاء الاصطناعي كيفية فهم المسوقين للبيانات واستخدامها. من خلال تحليل الكثير من البيانات، يمكن للذكاء الاصطناعي توفير معلومات يمكن للمسوقين استخدامها لتحسين حملاتهم. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي متخصصي التسويق في اكتساب معرفة وتوقعات واقتراحات من تحليل البيانات، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات أفضل وأسرع.
الذكاء الاصطناعي في التصميم
يعمل الذكاء الصناعي ايضا على إعادة تشكيل مجال تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين استهداف الإعلانات. توفر الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحليلاً أكثر تعقيدًا لفهم المستخدم، وبالتالي تحسين تصنيفات نتائج البحث. وفقًا لتقرير eMarketer ان 39٪ من العاملين في التسويق الذين يستخدمون الذكاء الصناعي في المساعدة على استهداف الاعلانات لاحظوا زيادة في معدلات التحويل.
الخاتمة
مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي ، سيزداد تأثيره على التسويق عمقًا. كما أبرزته هذه البيانات والاتجاهات، يُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في مجال التسويق من خلال تقديم تخصيص Personalization لا مثيل له وتحليل تنبؤي وخدمة عملاء سلسة واستهداف دقيق للإعلانات وتحليل ثاقب للبيانات. من المرجح أن تستمر الشركات في تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لمساعدتها في التسويق العملاء.