انستقرام مر بالعديد من التغييرات منذ إطلاقه عام 2010 كمنصة مشاركة للصور، بداية من صورة نشرها المؤسس المشارك لـ South Beach Harbour في Pier 38 كأول صورة في المنصة على الإطلاق. وبسبب طبيعة المنصة سريعة التغير، أفضل الممارسات التسويقية على انستقرام اليوم قد تعد أخطاء الغد. لذلك كمسوق أو صاحب مشروع، يجب عليك أن تظل متابع لأحدث ممارسات التسويق عبر انستقرام.
لقد أعددنا هذه القائمة بالأخطاء الشائعة عند التسويق عبر انستقرام التي يرتكبها المبتدئين حتى تتأكد من تجنبها في المستقبل.
-
النشر على انستقرام بدون استراتيجية محتوى.
الأستمرار هو مفتاح النجاح في التسويق على انستقرام كما هو في كل شيء آخر. سيضمن وجود جدول زمني للمحتوى الاستمرار بالإضافة إلى توفير الوقت.
استراتيجية المحتوى ستساعد أيضا على أن تكون مجهوداتك في التسويق عبر انستقرام فعالة ومتسقة مع أهدافك التسويقية، وسوف يمكنك أيضًا من قياس ومتابعة نجاحك.
-
عدم المواكبة مع أحدث إضافات انستقرام.
تحمل إضافات انستقرام الجديدة دائمًا فرصة للاستفادة منها. أشياء مثل الريلز، الإشتراكات، الترجمة التلقائية للقصص (Stories) جميعها مميزات يمكن أن تضع المحتوى الخاص بك في مقدمة المنافسين إذا تم استخدامها في وقت مبكر من هذا الاتجاه، و ستساعدك أيضًا في الحصول على مزيد من الوصول والمشاركة.
-
عدم جعل المحتوى الخاص بك في متناول الجميع ومتضمن.
15% من سكان العالم يتعايشون مع نوع من أنواع الإعاقة. يمكنك تضمين الوصول لذوي الهمم كأحد أهدافك في التسويق عبر انستقرام.
أهم نصيحة تجعل محتواك على أنستقرام أكثر وصولا هو استعمال النص البديل (Alt Text) في شرح المرئيات الموجودة في منشوراتك، يمكنك ذلك من الوصول إلى لضعاف البصر. يمكن أيضا أن يظهر هذا الشرح إذا لم يتم تحميل صورتك بشكل صحيح، اما عن الفيديو يمكنك إضافة ترجمة سمعية مرئية توضيحية لجميع مقاطع الفيديو الصوتية فقط.
يجب عليك أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار استخدام عدد أقل من الرموز التعبيرية في المحتوى الخاص بك، خاصة عند بداية الجمل، و تأكد من تضمين علامات التصنيف في التعليقات إذا كنت تستخدم الكثير منهم، حيث تتم قراءتها بصوت عالٍ بواسطة أجهزة قراءة الشاشة لضعاف البصر ويمكن أن تشتت الانتباه.
نصيحة أخرى هي تجنب نشر المعلومات الهامة مثل العروض و الأحداث حصريا في القصص لأن القصص لا يتم قراءتها عبر أجهزة قراءة الشاشة.
-
عدم معرفة كيفية استخدام علامات التصنيف.
علامات التصنيف أو الهاشتاق هي أداة تسويق مهمة للحصول على مزيد من الوصول من خلال الظهور على صفحاتها. هناك العديد من القوائم عبر الإنترنت التي تتضمن علامات التصنيف الأكثر استخدامًا على انستقرام، ولكن استعمالهم لن يكون مؤثر بالضرورة.
تُستخدم علامات التصنيف الشائعة في العديد من المنشورات اليومية مما يقلل من فرصة العثور عليك فيها. يوصي انستقرام في الواقع باستخدام علامات التصنيف بمستويات مختلفة من الشعبية في منشوراتك للحصول على أفضل النتائج.
يمكن أن يتضمن المزيج الخاص بك علامات تصنيف شائعة مثل #love واليومية مثل #monday_morning والجغرافية مثل #saudi_arabia، المتخصصة في منتج أو خدمة مثل #web_development_agency وأيضا اسم علامتك التجارية مثل #alphagraphics.
-
تجاهل تحليلات انستقرام Instagram Analytics
من احدى الطرق الفعالة لتحديد مدى نجاح أو فشل التسويق عبر انستقرام هي متابعة تحليلات انستقرام. من خلال تقييمها بدقة، يمكنك الحصول على رد فعل قيم لمساعدتك على تعزيز إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
عبر تحليلات انستقرام، يمكنك متابعة خلاصة عام من المنشورات والقصص لاكتشاف أيها يعمل بشكل أفضل.
-
عدم تضمين رابط في البايو
بالنسبة للعديد من المشاريع، زيادة حركة المرور على الموقع هو الهدف الأساسي للتسويق عبر انستقرام، لذلك تضمين رابط موقعك والدعوة إلى إجراء ما (CTA) في بايو انستقرام يعد خيار رائع.
امكانية وجود رابط في البايو هي خاصية ممتازة من انستقرام يمكنك استغلالها. لديك الاختيار اذا كنت تريد اضافة رابط لموقعك، منتج، استمارة أو وسائل تواصل اخرى.
الخلاصة
انستقرام هو وسيلة تسويق أساسية، لذلك ننصحك بأن تأخذ وقتك في التجربة والخطأ لكي تعرف الممارسات الأكثر فاعلية لمشروعك حتى تستغل القوة الكاملة للتسويق عبر انستقرام.
تذكر أنه من العادي أن تقوم بأخطاء بينما تجد طريقك نحو التسويق عبر انستقرام. فقط تعلم من أخطائك واستمر في التطور.