ما هو تحليل المنافسين؟
في مجال الأعمال التجارية ، من المهم أن تعرف من هم منافسوك وماذا يفعلون. هذا ما نسميه تحليل المنافسين.
تحليل المنافسين هو عملية تحديد منافسيك وتقييم نقاط قوتهم وضعفهم مقارنة بشركتك. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتطوير استراتيجيات لتحسين وضعك التنافسي.
فوائد تحليل منافسين لعملك:
هناك العديد من الفوائد لتحليل المنافسين. تعرف على أهمهم:
كيفية إجراء تحليل المنافسين:
ليس سراً أنه من أجل البقاء في صدارة المنافسين عليك أن تعرف ما الذي يخططون له. يعد تحليل المنافسين جزءًا حيويًا من استراتيجية تسويق أي شركة. من خلال مراقبة منافسيك، يمكنك التعلم من نجاحاتهم وتجنب أخطائهم.
هناك عدد من الطرق لإجراء تحليل المنافسين. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للبدء:
دور التكنولوجيا في تحليل المنافسين
من أجل البقاء في صدارة المنافسة، من المهم أن نفهم ما يفعلوه. هذا هو المكان الذي تأتي فيه التكنولوجيا. هناك عدد من الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في جمع البيانات حول منافسيك وأنشطتهم.
تتمثل إحدى طرق تتبع نشاط منافسيك عبر الإنترنت في إعداد تنبيهات Google. حيث يتم ارسال رسالة بريد إلكتروني كلما تم ذكر منافسك على الإنترنت. يمكنك أيضًا استخدام أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي مثل Hootsuite لتتبع ما يقوله الناس عن منافسك على وسائل التواصل الاجتماعي.
هناك أيضًا عدد من الأدوات المدفوعة التي تقدم معلومات أكثر تفصيلاً عن أنشطة منافسيك. على سبيل المثال، يوفر SEMrush بيانات عن الكلمات الرئيسية والروابط الخلفية والحملات الإعلانية لمنافسك. يمنحك SpyFu معلومات عن حملات البحث المدفوعة لمنافسك، بينما توفر iSpionage بيانات عن حملات الإعلانات على الشبكة الإعلانية.
الخاتمة
يعد تحليل المنافسين طريقة رائعة للتصدر للمنافسة وهو يساعدك على فهم منافسيك بشكل أفضل، بحيث يمكنك إجراء تغييرات على استراتيجيتك أو عروضك حسب الحاجة.