التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد الطرق الأكثر فاعلية لزيادة معدلات التحويل والأرباح لكل من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على حد سواء. للمزيد من المعلومات عن مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني و الأسباب التي تجعل شركتك تدمج البريد الإلكتروني في خطتها التسويقية، استمر في القراءة!
مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني:
تحقيق الإيرادات:
في كل يوم، ترسل مليارات رسائل البريد الإلكتروني. تحديدا 306 مليار، مما يجعل البريد الإلكتروني أحد أكثر وسائل الاتصال استخدامًا وواحد من أكثر وسائل الاتصال المؤهلة لتحقيق الإيرادات.
التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يروج للمنتجات والخدمات، يقنع العملاء بالشراء المنتجات التي قد تركوها في عربة التسوق، أو إرسال العروض الحصرية للعملاء. من مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يجعله أداة مميزة هو أنه لا يوجد العديد من قنوات التسويق الرقمي الأخرى التي يمكنها الوصول إلى كل فرد برسالة خاصة يمكنها التأثيرعليهم لشراء أي شيء بنقرة زر واحدة.
التحكم في قائمة عناوين البريد الإلكتروني لجمهورك:
بيانات متابعينك لا تكون تحت سيطرتك بالكامل عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق، بل تمتلك منصات التواصل الإجتماعي تلك البيانات. يمكن لوسائل التواصل الإجتماعي بسهولة تغيير الخوارزميات الخاصة بها بحيث يكون متابعيك مجرد رقم ولا يمكنك الوصول لهم بنسبة عالية إلا من خلال الإعلانات المدفوعة، وهذا هو الحال في المنصات الرئيسية في الوقت الحاضر.
لذلك، بالرغم من أن التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي قد يكون مفيداً جداً في التسويق لشركتك، هنا يتفوق التسويق عبر البريد الإلكتروني عليه. لأن قائمة البريد الإلكتروني التي تمتلكها، يمكن الاحتفاظ بها دائمًا دون تقييد بمنصة تسويق عبر البريد الإلكتروني معينة.
قد يدعم جهودك في تحسين محركات البحث:
من المميزات الرئيسية و لكن غير المتوقعة للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي تعزيز تحسين محركات البحث عن طريق إرشاد المرسل إليهم إلى محتوى الموقع مثل المدونات والأخبار. بالتالي، يصبح الموقع أكثر وصولاً، ويظهر في مكانة أعلى في محركات البحث، ويسهل التعرف على العلامة التجارية.
تجزئة الجمهور:
بالرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني فعال للغاية، لا يتم استقبال كل بريد إلكتروني بشكل جيد. بدون تجزئة للجمهور، يمكن تجاهله أو حتى حظره. التجزئة تسمح لك بتصنيف جمهورك لقوائم مختلفة حتى تقوم بإرسال رسائل ملائمة وذات أهمية للقراء.
على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك محلاً في الخبر و سوف يقدم 15% خصم، لا جدوى من إرسال هذا البريد الإلكتروني إلى قائمتك في الرياض إذا لا يتم تطبيق هذا الخصم في فرع الرياض أيضًا.
إذا كنت تقدم خدمة واحدة و لديك فرع واحد، قد لا تحتاج إلى العديد من القوائم. ببساطة قم بتجزئة عناوين البريد الإلكتروني حسب طريقة تفاعل العملاء مع علامتك التجارية. و لكن إذا كان لديك مجموعة كبيرة من المنتجات، يفضل إنشاء فئات مختلفة بحيث يمكن للجماهير تلقي رسائل حول المنتجات ذات الصلة بهم.
الوصول إلى جماهير الجوّال:
60٪ من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم عرضها بواسطة الجوّال، و 29٪ على بريد الويب، و 10٪ فقط على أجهزة الكمبيوتر المكتبية. شكلت الأجهزة المحمولة 49٪ من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت في عام 2019. وعلى الأرجح، يستخدم جمهورك المستهدف الجوّال بشكل أكبر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
للحصول على أكبر فائدة من التسويق عبر البريد الإلكتروني للهواتف الذكية، تأكد من أن حملاتك داعمة للجوّال. على سبيل المثال، من فوائد دعم الجوّال هو أنه يمكنك من أن تستخدم موقع العملاء لمعرفة المزيد عن الأخبار والأحداث القريبة من الجمهور وحتى حالة الطقس لإرسال المزيد من المحتوى الملائم.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختبار مدى دعم مع الجوّال على أكبر عدد ممكن من الأجهزة المحمولة المختلفة، وأيضاً تأكد من أن نص الرسالة قصير مع عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ الإجراء الذي تريده (CTA).
فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني تجعله ضروري في استراتيجية التسويق الخاصة بك.
تقريباً يمكن لأي علامة تجارية أن تجذب اهتمام قائمة عملائها عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي تعد طريقة تسويق ناجحة وفعالة من حيث التكلفة.
حلول التسويق عبر البريد الإلكتروني تجعل المهمة سهلة أمام شركتك في تطوير حملات بريد إلكتروني أوتوماتيكية وذكية. يجب على كل شركة لديها قائمة بريد إلكتروني أن تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني كطريقة لكسب العملاء المحتملين وزيادة ولاء العملاء.